التواصل الشفوي: التبريروالتعجب
التواصل الشفوي: التبريروالتعجب
-1- التعجب:
نعبر عادة عن استغرابنا عند رؤية شيء عجيب بالنسبة لنا من خلال خطابنا و ذلك باستعمال صيغ تفيد التعجب من بينها نذكر:
(ما أفعل - يا لها من...)
مثال : شَاهَدَتْ رِيمَةُ عَلَى الّتِّلْفَازِ اِقْلاَعَ صَارُوخٍ اِلَى الفَضَاءِ الرَحْبِ.
فتعجبت لذلك قائلةّ : " مَا أَضْخَمَ هَذَا الصَارُوخَ وَ مَا أَسْرَعَهُ ! "
أَوْ
فَتَعَجَّبَـتْ قَائِلَةَ:" يَالَهُ مِنْ صَارُوخٍ ضَخْمٍ وَ سَرِيعٍ !"
-2- التبرير:
في بعض الأحيان يستغرب الأخرون تصرفاتنا فنشرح لهم موقفنا أي نبرر قيامنا بذلك
الفعل. باستعمال (لِـ - كَيْ - حَتَّى- لِأَنَّ...)
الفعل. باستعمال (لِـ - كَيْ - حَتَّى- لِأَنَّ...)
تَأخَرَ رَامِي عَنْ الَمَدْرَسَةِ فَشَرَحَ لِمُعَلِمَتِهِ سَبَبَ تَأَخُرِهِ .
.مثال:فَقاَلَ لَهَا:" لَقَدْ تَأ خَرْتُ لِأنِّي نَسِيتُ لُمْجَتِي فِي المَنْزِلِ فَعُدْتُ لِجَلْبِه
أَوْ
فَقَالَ لَهَا:" لَقَدْ عُدْتُ الَى المَنْزِلِ كَيْ أُحْضِرَ لُمْجَتِي فَتَأخٍّرْتُ."
***********************************************************
-3- التمرين:
عدد1: التعليمة
بَنَى شُكْرِي بَيْتًا مِنَ خَشَبٍ لَكَلْبِهِ المُدَلَِّلِ.
بَنَى شُكْرِي بَيْتًا مِنَ خَشَبٍ لَكَلْبِهِ المُدَلَِّلِ.
- تُرَى لِمَاذَا ؟
- أُجِيبُ عَنِ السُّؤَالِ بِاسْتِعْمَالِ (لِـ - كَيْ – حَتٍّى - لِأنّ.) لِتَبْرِيرِ عَمَلِ شُكْرِي.
* لِـ...............................
* كَيْ.............................
* حَتَى...........................
* لِأنَّ............................
التواصل الشفوي التبريروالتعجب |
التعليمة عدد2:
زَارَتْ رِيمَةُ حَدِيقَةَ الحَيَوَانَاتِ فَتَعَجَبَتْ مِنْ:
زَارَتْ رِيمَةُ حَدِيقَةَ الحَيَوَانَاتِ فَتَعَجَبَتْ مِنْ:
طٌولِ عٌنُقِ الُزّرَافَةِ – شِدّةِ قُوّةِ زَئِيرِ الاسَدِ – مِنْ ضَخَامَةِ الفِيلِ.
أَذْكُرُ مَا قَالَتْهُ البِنْتُ فِي كُلِ مَرّة:
* مَا أطْوَلَ..............................
* ماَ أَشَدّ................................
* ماَ أضْخَمَ.............................
التواصل الشفوي التبريروالتعجب |
ليست هناك تعليقات