التواصل الشفوي: النهي- الامر- الاستحسان
التواصل الشفوي: النهي- الامر- الاستحسان
نستعمل عدة صيغ في خطابنا و تواصلنا مع الطرف الاخر تفيد النهي نذكر من بينها: (اياك ان- احذر من- لا تنسى....)
* مثال:
رباب تنادي اخاها و تذكره بعدم النوم قبل تنظيف أسنانه.
فقالت له:" اياك أن تنام قبل تنظيف أسنانك."
أو
".فقالت له:" لا تنسى تنظيف اسنانك قبل النوم
-2- الأمر:
عندما نغضب على تصرف سيء من شخص ما نطلب منه بكل حسم عدم فعل ذلك مجددا أي نأمره. هناك عدة صيغ تفيد الأمر:( لا
تفعل- اياك أن- كف عن- افعل...)
* مثال:
ركل سامي قطة في الطريق فغضبت أمه من سلوكه .
فأمرته بعدم لمس الحيوانات السائبة و الكف عن اذائها.
فقالت له:" لا تلمس الحيوانات السائبة ثانية ولا تأذها مجددا. "
-3- الاستحسان:
الاستحسان هو التعبير عن الرضا من تصرف ما قام به الشخص الآخر. يمكننا ذكر بعض الصيغ التالية التي تفيد ذلك:( كم هي رائعة- ما أسعدني – جيد - أحسنت- شكرا لك.......)
*مثال:
تميز حلمي في الدراسة فتحصل على الجائرة الأولى ففرحت أمه بتفوقه .
تميز حلمي في الدراسة فتحصل على الجائرة الأولى ففرحت أمه بتفوقه .
فقالت له:" احسنت، ماأسعدني ، اني فخورة بتفوق يا بني."
***********************************************************
-4- تمارين:
* التعليمة عدد1 :
اللأم تحذر ابنها من اللعب بالكرة وسط الطريق.
اذكر الاقوال الممكنة للام باستعمال هذه الصيغ: (احذر من..../ اياك أن
(...لا تلعب بال
التواصل الشفوي النهي - الامر- الاستحسان |
* التعليمة عدد2:
فادي ولد كسول ينهض غالبا متأخرا فلا يتناول فطور الصباح و عادة ينسى وضع أدواته المدرسية في محفظته. ذات يوم غضبت عليه أمه كثيرا.
أتصور خطاب الأم و هي تأمر ابنها:
-أمر يتعلق بالنهوض.
-أمر يتعلق بفطور الصباح.
-أمر يتعلق بأدواته المدرسية.
التواصل الشفوي النهي - الامر- الاستحسان |
* التعليمة عدد3:
قدمت شيماء لأمها هدية بمناسبة عيد الأمهات فأعجبت بها كثيرا.
أذكر ماذا قالت الأم عندما تسلمت الهدية:
- قالت الأم لشيماء: ".................................."
ليست هناك تعليقات