الفترة الخامسة : ترتيب جمل بسيطة و الربط بأدوات الاِستئناف ( و- فـ - ثمَّ ) لتكوين نص سردي متوازن
ترتيب جمل بسيطة و الرَّبط بأدوات
الاِستئنَاف ( و- فـ - ثمَّ ) لتكوين نص ٍّسرديٍّ متوازنٍ :
يَتَكَوَّنُ النَّصُّ السَّرْدِيُّ مِنْ أَحْدَاثٍ مُرَتَّبَةٍ حَسَبَ تَسَلْسُلٍ مَنْطِقِيٍّ
يَرْبِطُ بَيْنَهَا أَدَوَاتُ الْاِسْتِئْنَافِ وَ هِيَ : ( وَ - فَـ - ثُمَّ ) .
الـتَّعْلِيمَةُ عَـدَدُ 1:
أُعِيدُ كِتَابَةَ الْجُمَلِ مُرَتَّبَةً وَ أَرْبْطُ بَيْنَهَا بِأَدَوَاتِ الْاِسْتِئْنَافِ ثُمَّ أُثْرِي
نَصِّي بِحَدَثٍ رَابِعٍ مُنَاسِبٍ :
ترتيب جمل بسيطة بأدوات الربط ( و- فـ - ثمَّ ) لتكوين نص سردي متوازن |
- تَوَجَّهَ الْوَلَدُ مُسْرِعًا اِلَى مَكْتَبِهِ .
- شَرَعَ فِي اِصْلَاحِ الْمِذْيَاعِ بِمَهَارَةٍ فَائِقَةٍ .
- رَجَعَ صَالِحٌ مِنَ الْمَدْرَسَةِ .
- ................................ .
................................................................................
................................................................................
...............................................................................
الـتَّعلِيمَةُ عَـدد 2:
أَكْتُبُ الْحَدَثَ التَّالِي فِي مَكَانِهِ مِنَ النَّصِّ :
- حَاوَلَتْ جَرَّهَا فَلَمْ تَسْتَطِعْ .
ترتيب جمل بسيطة و الربط بأدوات الاِستئناف ( و- فـ - ثمَّ ) لتكوين نص سردي متوازن |
خَرَجَتْ نَمْلَةٌ مِنْ قَرْيَتِهَا بَحْثًا قُوتِهَا وَ قُوتِ صِغَارِهَا. شَاهَدَتْ حَبَّةَ
قَمْحٍ كَبِيرَةٍ، فَتَقَدَّمَتْ نَحْوَهَا ، فَتَرَكَتْهَا وَوَاصَلَتْ سَيْرَهَا تَبْحَثُ عَنْ
طَعَامٍ آخَرَ تَجُرُّهُ اِلَى قَرْيَتِهَا .
..............................................................................
..............................................................................
..............................................................................
ليست هناك تعليقات