إيقاظ عِلْمِي س 5: عمليَّة اُلرُّؤيَةِ لِإِبْنِ اُلْهَيْثَمِ / الوسط اُلْعَاتِمُ وَ اُلشَّاف وَ اُلشَّفَّاف
عمليَّة اُلرُّؤيَةِ لِإِبْنِ اُلْهَيْثَمِ /
الوسط اُلْعَاتِمُ وَ اُلشَّاف وَ اُلشَّفَّاف:
إيقاظ عِلْمِي س 5: عمليَّة اُلرُّؤيَةِ لِإِبْنِ اُلْهَيْثَمِ / الوسط اُلْعَاتِمُ وَ اُلشَّاف وَ اُلشَّفَّاف |
* اُلْحَسَن بن الهيثم هو من أشهر اُلعلماء المسلمين و أوَّل من قام بتفسير عمليَّة
اُلرُّؤية تفسيرا علميًّا صحيحا و اُلَّذي مازال ثابتا إلى اليوم، و تتمثَّل نظريَّته في أنَّ
عمليَّة الرُّؤية تتمُّ عندما تستقبل العين السَّليمة الضَّوء مِنَ اُلْجِسْم اُلْخَارِجِي اُلْمُضِيء
أَو اُلمُضَاءُ اُلْمُنِيرُ و بذلك يكون قد دحض اُلإعتقاد السَّائد فِي ذَلِكَ اُلْعَصْرِ وَ اُلْقَائِلَ
بِأَنَّ اُلْعَيْن تُرْسِلُ أَشِعَّةً ضَوْئِيَّةً و تُمَكِّنُ من رُؤْيَةِ اُلْأَجْسَامِ .
* اُلْغُرْفَةُ اُلسَّوْدَاء أو الغرفة المظلمة هي عبارة عن صندوق في شكل متوازي المستطيلات أحد جوانبه شاف في الجانب المقابل توجد فتحة ضيِّقة. نضع أمام فتحة
الغرفة المظلمة مصدرا ضوئيًّا شمعة مثلا فنشاهد على الجانب الشَّاف المقابل خيال
الشَّمعة و هذا لا يمكن تفسيره إلاَّ إذا قبلنا مبدأ الإنتشار المستقيمي للضَّوء.
إيقاظ عِلْمِي س 5: عمليَّة اُلرُّؤيَةِ لِإِبْنِ اُلْهَيْثَمِ / الوسط اُلْعَاتِمُ وَ اُلشَّاف وَ اُلشَّفَّاف |
* التَّجارب الَّتي قام بها اِبن الهيثم مكَّنته فيما بعد من اِكتشاف قوانين اِنكسار الضَّوء
و اِنعكاسه باِستِغْلال العدسات و المرايا الكرويَّة .
* الأوساط الشَّفَّافة هي أوساط تسمح بمرور الضَّوء كليًّا و يمكن رؤية الأجسام من
خلالها بوضوح مثل الزُّجاج و الماء(إذ لم يتجاوز عمقا معيَّنا) و الهواء .
* الأوساط الشَّافة هي الأوساط الَّتي تسمح بمرور الضَّوء جزئيًّا و تكون الرُّؤية من
خلالها غير واضحة و ضبابيَّة كاُلضَّباب و البلَّور المطروق و الورق المبلَّل باُلزَّيت .
* الأوساط العاتمة هي أوساط لا تسمح بمرور الضَّوء كليًّا و تنعدم عمليَّة الرُّؤية من
خلالها كالخشب و الحائط و الحديد .
* عَمَلِيَّةُ اُلرُّؤْيَة تَتَطَلَّبُ شَرْطَيْنِ: - عَيْنٌ سَلِيمَةٌ - وُجُود ضَوْءٌ أو مَصْدَرُ اُلضَّوء .
اُلتَّعْلِيمَةُ عَدَدُ 1:
1) أحسسنا بالملل من متابعة برامج التِّلفاز فقرَّرنا أن نلعب لعبة الغمَّيضى . وضعت عصابة نظيفة على عينيَّ و حاولت الإمساك بأخي لكنِّي لم أتمكَّن من رؤيته .
لماذا؟ ............................................................................................
....................................................................................................
2) كدت أن أصطدم بِاُلْجِدار فضحك منِّي أخي ونزعَ اُلْعِصَابَةَ من عَيْنَيَّ فصِرْتُ أَرَى
كُلَّ ما حولي بوضوح .
أَشْطُبُ اُلْخَطَأَ:
- تَمَكنت من رؤية الأشياء لِأَنَّ اُلْعَيْنَ تَلَقَّت اُلضَّوْء اُلْمُنْبَعِثَ مِنْ اُلْأَجْسَامِ اُلَّتِي هِيَ حَوْلِي.
- تَمَكَّنت من رؤيَة اُلْأَشْيَاء لِأَنَّ اُلْمِصْبَاح اُلكَهْرَبَائِيَّ يَشْتَعِلُ .
اُلتَّعْلِيمَةُ عَدَدُ 2:
أَكْتُبُ "صواب" أَو "خَطَأ" أَمَامَ كُلِّ جُمْلَةٍ :
- اُلْعين ترسل اُلضَّوء إلى اُلْأَجْسَام فَترَاهَا . ..................
- لا تَسْتطِيعُ رُؤية اُلْأجسام في اُلظلام . ..................
- اُلْأَجْسَام اُلْمُضِيئة و اُلْمُنِيرَة تبعث إلى أعيننا ما نسمِّيه بالضوء. ..................
- لِتَتِمَّ عمليَّة اُلرُّؤية لَا بُدَّ من توفَّر اُلضَّوء و حاسة اُلبَصرْ . ..................
اُلتَّعْلِيمة عدد 3:
* أُصَنِّفُ اُلْأَجْسَام اُلتَّالِيَةَ كَمَا يَلِي :
اٌلبِلَّور اُلْمَطْرُوق - اُلْهَوَاء - اُلْجِدَارُ - اُلْوَرَقُ اُلْمُبَلَّل بِاُلزَّيْتِ - مَاءَ قَلِيلَ اُلْعُمْقِ - اُلْمِرْآةُ
زُجَاج عَادِي - وَرَق رَقْنٍ - وَرَق مُقَوَّى - اُلضَّبَاب - سُحُبٍ سَوْدَاء .
* عَمَلِيَّةُ اُلرُّؤْيَة تَتَطَلَّبُ شَرْطَيْنِ: - عَيْنٌ سَلِيمَةٌ - وُجُود ضَوْءٌ أو مَصْدَرُ اُلضَّوء .
اُلتَّعْلِيمَةُ عَدَدُ 1:
1) أحسسنا بالملل من متابعة برامج التِّلفاز فقرَّرنا أن نلعب لعبة الغمَّيضى . وضعت عصابة نظيفة على عينيَّ و حاولت الإمساك بأخي لكنِّي لم أتمكَّن من رؤيته .
لماذا؟ ............................................................................................
....................................................................................................
2) كدت أن أصطدم بِاُلْجِدار فضحك منِّي أخي ونزعَ اُلْعِصَابَةَ من عَيْنَيَّ فصِرْتُ أَرَى
كُلَّ ما حولي بوضوح .
أَشْطُبُ اُلْخَطَأَ:
- تَمَكنت من رؤية الأشياء لِأَنَّ اُلْعَيْنَ تَلَقَّت اُلضَّوْء اُلْمُنْبَعِثَ مِنْ اُلْأَجْسَامِ اُلَّتِي هِيَ حَوْلِي.
- تَمَكَّنت من رؤيَة اُلْأَشْيَاء لِأَنَّ اُلْمِصْبَاح اُلكَهْرَبَائِيَّ يَشْتَعِلُ .
اُلتَّعْلِيمَةُ عَدَدُ 2:
أَكْتُبُ "صواب" أَو "خَطَأ" أَمَامَ كُلِّ جُمْلَةٍ :
- اُلْعين ترسل اُلضَّوء إلى اُلْأَجْسَام فَترَاهَا . ..................
- لا تَسْتطِيعُ رُؤية اُلْأجسام في اُلظلام . ..................
- اُلْأَجْسَام اُلْمُضِيئة و اُلْمُنِيرَة تبعث إلى أعيننا ما نسمِّيه بالضوء. ..................
- لِتَتِمَّ عمليَّة اُلرُّؤية لَا بُدَّ من توفَّر اُلضَّوء و حاسة اُلبَصرْ . ..................
اُلتَّعْلِيمة عدد 3:
* أُصَنِّفُ اُلْأَجْسَام اُلتَّالِيَةَ كَمَا يَلِي :
اٌلبِلَّور اُلْمَطْرُوق - اُلْهَوَاء - اُلْجِدَارُ - اُلْوَرَقُ اُلْمُبَلَّل بِاُلزَّيْتِ - مَاءَ قَلِيلَ اُلْعُمْقِ - اُلْمِرْآةُ
زُجَاج عَادِي - وَرَق رَقْنٍ - وَرَق مُقَوَّى - اُلضَّبَاب - سُحُبٍ سَوْدَاء .
- أَجْسَامٌ شَفَّافَةٌ: ...............................................................................
- أَجْسَامٌ شَافَّةٌ: ................................................................................
- أَجْسَامٌ عَاتِمَةٌ: ...............................................................................
ليست هناك تعليقات