المواضيع الاخيرة

تاريخ س5: مظاهر الإزدهار الحضاري لأفريكا الرُّومانيَّة

 مظاهر الإزدهار الحضاري

 لأفريكا الرُّومانيَّة:


I) التَّنظيم الإداري و النُّظم البلديَّة:

* بعد تدمير قرطاج  البونيَّة سنة 146 ق.م و إخضاع مجالها كوَّنت روما ولاية سمَّتها أفريكا و اِتَّخذت مدينة أوتيكا عاصمة لها. بداية من سنة 27 ق.م أصبحت أفريكا تسمَّى أفريكا البروقنصليَّة نسبة إلى البروقنصل حاكم الولاية و عاصمتها قرطاج . اِنتهت الفترة الرُّومانيَّة بأفريكا 435 م .
Résultat de recherche d'images pour "‫مظاهر الإزدهار الحضاري لأفريك الرومانية‬‎"
تاريخ س5: مظاهر الإزدهار الحضاري لأفريكا الرُّومانيَّة
* إعتمد الرُّومان على المدن لنشر حضارتهم و تدعيم وجودهم في كامل الإمبراطورية
و كانت هذه المدن معظمها على سواحل المتوسِّط كـ "حضرموت" و" تيسدروس"
و "قرطاج" و "أوتيكا" و مدن داخليَّة بالوسط و الجنوب لـ "سفيطلة" و "قبصا"
كما كانت تنتشر على سهول المناطق الخصبة "كواجا" و "مكثريس" .
* يرتكز النظام البلدي على ثلاثة عناصر أساسيَّة: الحكام البلديون، مجلس الوجهاء
و إجتماع الشعب .
* صنّف الرومان مدن الولايات الإفريقية إلى صنفين بارزين:
- مدن بلديات المواطنين: الَّتي تتمتَّع بالقانون الروماني و تخضع لدساتير رومانية.
- مدن الأهالي: يسكنها اللُّوبيون الَّذين لم يكتسبوا بعد صفة المواطنة الرومانية ولا يسوسهم الدُّستور.
* الدستور: هو جملة من القوانين الأساسيَّة الَّتي تحدِّد نظام الحكم و تنظِّم العلاقات
بين الحاكم و الشَّعب كما يحدِّد السُّلطات الثَّلاث ( التَّشريعيَّة، التَّنفيذيَّة، القضائيَّة) .
II) الإزدهار الإقتصادي و الإزدهار الثَّقافي :

* شجَّعت روما على تطوير الفلاحة فاِزداد الإنتاج و تنوَّع حيث وقع مدُّ شبكة هامَّة
من قنوات الريِّ و تعدَّدت المسالك الفلاحيَّة فاِزدهر إنتاج الحبوب و الزُّيوت ونتجت
عن ذلك حركة تجاريَّة هامَّة، فنشطت المواني و نمت الصناعات الضرورية كتحويل
الإنتاج الزراعي و بناء المطاحن و معاصر الزيت.
تاريخ س5: مظاهر الإزدهار الحضاري لأفريكا الرُّومانيَّة
تاريخ س5: مظاهر الإزدهار الحضاري لأفريكا الرُّومانيَّة
* كما اِزدهرت صناعة الخزف و النَّسيج و الفنون في جميع مظاهرها كنحت التماثيل
و المسرح الدائري بالجمّ و الفسيفساء و الهندسة المعمريَّة .

تاريخ س5: مظاهر الإزدهار الحضاري لأفريكا الرُّومانيَّة
تاريخ س5: مظاهر الإزدهار الحضاري لأفريكا الرُّومانيَّة
التَّعليمة عدد 1:
صنَّف الرُّومان مدن الولايات الإفريقيَّة إلى صنفين بارزين :
1) أربط بسهم :

                                           - سكانها اللُّوبيون الذين لم يكتسبوا بعد صفة
                                             المواطنة الرومانية يحكمها أشفاط .
- مدن بلديات المواطنين:           
- مدن الأهالي:                        - تتمتع بالقانون الروماني و تخضع لدساتير 
                                             رومانية .
2) أشطب الخطأ :
يسيِّر المستوطنة جهاز بلدي يتكوَّن من :
- مجلس النواب 
- مجلس الشعب
- السيناتوس
- الحكام البلديون
3) أذكر على الأقلّ 3 مدن تواجد بها الرومان :
- ..........................................................................................................
............................................................................................................
التَّعليمة عدد 2:
1) أكتب "نعم" أو "لا" أمام الإجابة الصحيحة :
- شجعت روما الأفارقة على تطوير الفلاحة فاِزداد الإنتاج و تنوع      ..................
- اِنتشرت غراسة الكروم و الزياتين                                          ...................
- مدَّت شبكات هامة من قنوات الريِّ                                          ...................
- خصِّصت ضيعات كبيرة لغراسة أشجار التوت                             ...................
- بنيت السُّدود و المواجل لتجميع مياه الأمطار و الأنهار                  ...................
2) منذ بداية القرن الثاني نمت الصناعات التحويلية الفلاحية و الإنتاج الفلاحي بصفة عامة كما اِزدهرت الفنون و الهندسة المعمارية . أحرِّر فقرة تبيِّن مظاهر الإزدهار الإقتصادي و الثَّقافي لأفريكا الرُّومانية .
..........................................................................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................

ليست هناك تعليقات