قراءة و فهم: مدارُ الْمُبَادَرَةُ وَ الْمَشْرُوع
حَصَّالَةُ الْجَمِيعِ :
خَطَرَتْ بِبَالِي فِكْرَةُ مَشْرُوعٍ يُفِيدُ مَدْرَسَتِي فَقَرَّرْتُ عَرْضَهَا عَلَى
مُعَلِّمِي وَ زُمَلَائِي فِي الْقِسْمِ . وَ حَانَتْ الْمُنَاسَبَةُ فِي حِصَّةِ الْقِرَاءَةِ
فَقُلْتُ لِمُعَلِّمِي :
- لِي مَشْرُوعٍ لِفَائِدَةِ الْمَدْرَسَةِ .
- وَ مَا هُوَ هَذَا الْمَشْرُوعُ ؟
- حَصَّالَةٌ كَبِيرَةٌ ... كَبِيرَةٌ تَجْمَعُ فِيهَا تَبَرُّعَاتِنَا .
- وَ مَنْ يَصْنَعُ لَنَا هَذِهِ الْحَصَّالَةَ الْكَبِيرَةَ!؟ أَبِي ... فَهُوَ مِنْ أَمْهَرِ
الْخَزَّافِينَ .
صُنِعَتِ الْحَصَّالَةُ وَ نُصِبَتْ فِي سَاحَةِ الْمَدْرَسَةِ وَ لَمْ تَطُلِ الْأَيَّامُ
حَتَّى أَخَذَ جَوْفُ الْحَصَّالَةِ يَمْتَلِئُ شَيْئًا فَشَيْئًا حَتَّى غَصَّ . فَقَالَ لَنَا
الْمُعَلِّمُ :" حَانَ وَقْتُ الْحَصَادِ." وَ فِي يَوْمٍ اِحْتِفَالِيٍّ حَضَرَتْهُ أُسْرَةُ
الْمَدْرَسَةِ. كُسِّرَتِ الْحَصَّالَةُ وَ اِسْتُخْرِجَ مَا فِي جَوْفِهَا ثُمَّ اِلْتَفَتَ إِلَيَّ
وَ قَالَ :"الْمَرْحَلَةُ الْأُولَى مِنْ مَشْرُوعِكَ اِنْتَهَتْ...فَمَاذَا تُرِيدُ إِنْجَازَهُ
بِهَذَا الْمَالِ الَّذِي جَمَعْتُمُوهُ؟"
التَّعْلِيمَةُ عَدَدُ 1:
أَرْبِطُ الشَّخْصِيَّةَ بِعَمَلِهَا :
- الرَّاوِي شَجَّعَ الْأَطْفَالَ عَلَى إِنْجَازِ الْمَشْرُوعِ
- الْمُعَلِّمُ اِقْتَرَحَ الْمَشْرُوعَ
- وَالِدُ الْمُتَحَدِّثِ تَبَرَّعُوا بِالْمَالِ
- أَطْفَالُ الْمَدْرَسَةِ صَنَعَ الْحَصَّالَةَ الْخَزَفِيَّةَ
التَّعْلِيمَةُ عَدَدُ 2:
أَسْتَخْرِجُ الْجُمْلَةَ الدَّاعِمَةَ لِهَذِهِ الْمَعَانِي :
- قَدَّمَ الْوَلَدُ إِقْتِرَاحَهُ لِمُعَلِّمِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ .
............................................................................
- تَحَمَّسَ الْأَطْفَالُ لِإِنْجَازِ الْمَشْرُوعِ .
............................................................................
- جَمَعَ الْأَطْفَالُ مَالًا كَثِيرًا .
............................................................................
التَّعْلِيمَةُ عَدَدُ 3:
قَالَ الْمُعَلِّمُ :"الْمَرْحَلَةُ الْأُولَى مِنْ مَشْرُوعِكَ اِنْتَهَتْ ...فَمَاذَا تُرِيدُ
إِنْجَازَهُ بِهَذَا الْمَالِ الَّذِي جَمَعْتُمُوهُ ؟
- أَقْتَرِحُ مَشْرُوعًا يُنْجِزُ بِهَذَا الْمَالِ الْمُجَمَّعِ لِفَائِدَةِ الْمَدْرَسَةِ:
.............................................................................
.............................................................................
التَّعْلِيمَةُ عَدَدُ 4:
أُعَوِّضُ مَا بَيْنَ قَوْسَيْنِ بِمُرَادِفَةٍ مِنَ النَّصِّ :
- (ظَهَرَتْ) بِبَالِي فِكْرَةٌ . ...................................
- اِمْتَلَأَ (بَطْنُ) الْحَصَّالَةِ . ...................................
أَرْبِطُ الشَّخْصِيَّةَ بِعَمَلِهَا :
- الرَّاوِي شَجَّعَ الْأَطْفَالَ عَلَى إِنْجَازِ الْمَشْرُوعِ
- الْمُعَلِّمُ اِقْتَرَحَ الْمَشْرُوعَ
- وَالِدُ الْمُتَحَدِّثِ تَبَرَّعُوا بِالْمَالِ
- أَطْفَالُ الْمَدْرَسَةِ صَنَعَ الْحَصَّالَةَ الْخَزَفِيَّةَ
التَّعْلِيمَةُ عَدَدُ 2:
أَسْتَخْرِجُ الْجُمْلَةَ الدَّاعِمَةَ لِهَذِهِ الْمَعَانِي :
- قَدَّمَ الْوَلَدُ إِقْتِرَاحَهُ لِمُعَلِّمِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ .
............................................................................
- تَحَمَّسَ الْأَطْفَالُ لِإِنْجَازِ الْمَشْرُوعِ .
............................................................................
- جَمَعَ الْأَطْفَالُ مَالًا كَثِيرًا .
............................................................................
التَّعْلِيمَةُ عَدَدُ 3:
قَالَ الْمُعَلِّمُ :"الْمَرْحَلَةُ الْأُولَى مِنْ مَشْرُوعِكَ اِنْتَهَتْ ...فَمَاذَا تُرِيدُ
إِنْجَازَهُ بِهَذَا الْمَالِ الَّذِي جَمَعْتُمُوهُ ؟
- أَقْتَرِحُ مَشْرُوعًا يُنْجِزُ بِهَذَا الْمَالِ الْمُجَمَّعِ لِفَائِدَةِ الْمَدْرَسَةِ:
.............................................................................
.............................................................................
التَّعْلِيمَةُ عَدَدُ 4:
أُعَوِّضُ مَا بَيْنَ قَوْسَيْنِ بِمُرَادِفَةٍ مِنَ النَّصِّ :
- (ظَهَرَتْ) بِبَالِي فِكْرَةٌ . ...................................
- اِمْتَلَأَ (بَطْنُ) الْحَصَّالَةِ . ...................................
ليست هناك تعليقات