قواعد اللُّغَةُ : تَصْرِيفُ النَّاسِخِ
تَصْرِيفُ النَّاسِخِ :
عِنْدَمَا نُدْخِلُ النَّاسِخَ كَانَ عَلَى الْجُمْلَةِ الْإِسْمِيَّةِ فَإِنَّ الشَّكْلَ يَتَغَيَّرُ :
- كَانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَ تَنْصِبُ الْخَبَرَ سَوَاءً كَانَتْ فِي الْمَاضِي أَوْ فِي
الْمُضَارِعِ أَوْ فِي الْأَمْرِ :
* فِي الْمَاضِي : كَانَ الرَّضِيعُ نَائِمًا .
* فِي الْمُضَارِعِ : فِي الصَّيْفِ يَكُونُ اللَّيْلُ قَصِيرًا .
* فِي الْأَمْرِ : كُونِي مُؤَدَّبَةً وَ مُهَذَّبَةً .
التَّعْلِيمَةُ عَدَدُ 1:
أَرْبِطُ بِسَهْمٍ بَيْنَ الضَّمِيرِ وَ جُمْلَتِهِ :
اللُّعب الألكترونية |
أَنْتَ كُنْتُمْ لَا تَعْرِفُونَ تَشْغِيلَ الْحَاسُوبِ .
أَنْتُمَا كَمْ كُنْتِ مُولَعَةً بِأَلْعَابِ الْحَاسُوبِ .
أَنْتُمْ سَتَكُونَانِ صَدِيقَيْنِ لِلْحَاسُوبِ .
أَنْتِ مَاذَا كُنْتَ تَفْعَلُ لَوْ لَمْ تَجِدْ مِنْ يُعَلِّمُكَ الْإِعْلَامِيَّةُ؟
التَّعْلِيمَةُ عَدَدُ 2:
تلميذ بالمدرسة |
أُدْخِلُ كَانَ عَلَى كُلِّ جُمْلَةٍ إِسْمِيَّةٍ :
- أَنَا تِلْمِيذٌ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ .
(كاَنَ فِي الْمَاضِي) ......................................................
- أَنْتَ لَا تُحِبُّ حِصَّةَ التَّرْبِيَةِ الْمُوسِيقِيَّةِ .
(كَانَ فِي الْمَاضِي) .....................................................
- هُمَا مِنْ أَعْضَاءِ نَادِي الْإِعْلَامِيَّةِ .
(كَانَ فِي الْمَاضِي) .....................................................
ليست هناك تعليقات